الصحوة – مسقط
- الدراسة هدفت لمعرفة الصعوبات والتحديات والحلول المحتملة لنظام التعلم الإلكتروني أثناء جائحة كوفيد19
- الدراسة توصي بزيادة الاستثمار في تكنولوجيا الواقع الافتراضي(VR) والواقع المعزز(AR) لإيجاد أدوات تعلم إلكتروني مبتكرة.
كشفت الدراسة البحثية للدكتور محمد بن عزيز السيابي، عميد الكلية العسكرية التقنية بالوكالة بعنوان (دراسة كفاءة نظام التعلم الإلكتروني المطبق في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان أثناء جائحة كوفيد 19) والممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبر البرنامج البحثي الاستراتيجي لمواجهة جائحة كوفيد19 بأن فعالية التعلم الإلكتروني كانت أفضل لدى الطلبة الناضجين، كما أوصت الدراسة بمواصلة التعلم عن بعد من خلال التعليم المدمج حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد 19 .
وقال الباحث الرئيسي العقيد الركن جوي مهندس محمد بن عزيز السيابي: إن هذه الدراسة هدفت إلى تحديد الصعوبات والتحديات والحلول المحتملة لنظام التعلم الإلكتروني الذي طبق بمؤسسات التعليم في سلطنة عمان أثناء جائحة كوفيد19، حيث قمنا في هذه الدراسة باستخدام النهجين الكمي والنوعي في دراسة موضوعها، وأضاف بأننا استخدمنا الاستبيان والمقابلات والتجربة كأدوات لجمع البيانات المختلفة المتعلقة بهذه الدراسة، حيث تكون عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة وموظفي الدعم الإداري والفني بالكلية العسكرية التقنية، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة البريمي، وجامعة ظفار.
وعن أبرز نتائج الدراسة البحثية، قال الدكتور محمد السيابي: كشفت الدراسة عن نتائج مهمة تصب في الجهود المختلفة لمواجهة جائحة كوفيد19 على المستوى الوطني، في مجال التعلم الإلكتروني، حيث بينت الدراسة البحثية بأن فعالية التعلم الإلكتروني كانت أفضل لدى الطلبة الناضجين، وبأن مستوى اليقظة والتركيز المنخفض أثناء التعلم الإلكتروني يؤثر سلبا على نتائج التعليم لدى الطلبة الأصغر سنا، وبأن الطريق ما زال في بدايته لكي يكون التعلم الإلكتروني نهجا معتمدا، مضيفا أنه حين تحليل نتائج هذه الدراسة وجدنا أن بدائل التقويم التي طبقت قد تأخرت كثيرا مما أثر على فعالية العملية التعليمية بأكملها.
وحول أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة البحثية، قال الباحث الرئيسي العقيد الركن جوي مهندس محمد بن عزيز السيابي: خرجت الدراسة البحثية بعدة توصيات أهمها مواصلة التعلم الإلكتروني حتى بعد انتهاء جائحة كوفيد 19 وذلك من خلال نظام التعلم المدمج، وأيضا البحث عن الأدوات البديلة لقياس مستوى الدارسين في التعلم الإلكتروني والتي يمكن أن تجعل نظام التعلم الإلكتروني أكثر ثقة وأكثر فعالية، وأضاف الدكتور السيابي بأن الدراسة البحثية هذه أوصت أيضا بتوفير تقنية وبنية أساسية للتعلم الإلكتروني فعالة وسهلة الاستخدام مدعومة بفريق دعم فني قادر على إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التقنية التي قد تنشأ وذلك لاستخدامها في التعلم الإلكتروني متى دعت الحاجة إليها، مع توفير وسائل تواصل فعالة وسهلة بين الطلبة والمؤسسة التعليمية، وبين الكادر التعليمي وبين المؤسسة التعليمية أيضا ومن الأهمية بمكان توفير محتوى تعليمي الكتروني لجميع المقررات، وأوصت الدراسة أخيرًا بزيادة الاستثمار في تكنولوجيا الواقع الافتراضي(VR) والواقع المعزز(AR) لإيجاد أدوات تعلم إلكتروني مبتكرة وفعالة لتقديم المقررات التعليمية العملية في سلطنة عمان.
الجدير بالذكر أن الفريق البحثي تكون من الباحث الرئيسي العقيد الركن جوي مهندس الدكتور محمد بن عزيز السيابي، عميد الكلية العسكرية التقنية بالوكالة، وعضوية النقيب جوي حسين بن منصور الراشدي، والدكتور عابد خان، والدكتور طارق حسين من الكلية العسكرية التقنية.