العمانية – كثفت بلدية مسقط جهودها في التعامل مع الحالة المدارية التي تعرضت لها السلطنة خلال الأيام الماضية جراء الإعصار المداري شاهين؛ حيث قامت البلدية بتوحيد الجهود مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة ولجانها الفرعية؛ للعمل على وضع خطة ترتكز على مبادئ عملية لوضع خطوات استباقية في تشكيل فرق العمل وتهيئة المعدات اللازمة، والاعتماد على مبدأ الشفافية في رسم تلك الخطوات، وتصدير المعلومات المجتمعية بشكل يدعو إلى الطمأنينة في الجهات الخدمية العاملة على التخفيف من تداعيات الحالة المدارية.
وقد عملت فرق بلدية مسقط المنتشرة بولايات محافظة مسقط على رفع مستوى جهودها لمعالجة التأثيرات الناتجة عن الحالة المدارية، من خلال استجابتها السريعة للمواقع الأكثر تضررًا، لمعالجة الأضرار والعمل على إعادة الخدمات المتأثرة إلى وضعها الطبيعي ومن ذلك القيام بعمليات شفط التجمعات المائية “البرك” عبر مسارات تصريف مخصصة ، وفتح الطرق المتضررة وحل إشكاليات انسداد خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار من بعض الطرق الرئيسة والفرعية نتيجة ارتفاع منسوبات مياه الأمطار وجريان الأودية؛ لضمان فتح الطرق أمام الحركة المرورية والعمل على انسيابية بأقصى سرعة.
كما زُوّدت الفرقُ بالآليات والمعدات اللازمة لبذل جهود الاستجابة للبلاغات عن المناطق المتأثرة، إلى جانب إسناد الجهات الأخرى بالخدمات اللازمة لإعادة الخدمات المتضررة إلى طبيعتها، ومد يد العون لجهود الإنقاذ بما يلزم تجاه بعض الحالات الفردية التي حاصرتها مياه الأمطار والأودية.
من جانب آخر باشرت الفرق الفنية والميدانية تنظيف المناطق السكنية، والطرق المؤدية للأحياء السكنية والمناطق التجارية، وإزالة الترسبات والطين وبقايا الأشجار من الشوارع والمتنزهات، إضافة إلى جهود القطاع الفني في الميادين؛ لتسوية المواقع المتأثرة بعوامل انجراف التربة أو تشققات الطرق المتأثرة، وقد
توزعت فرق العمل على مختلف مناطق محافظة مسقط، واستخدمت فيها الآلات والمعدات اللازمة للطرق، ومعدات التقليم الكهربائية لإزالة العوائق الناتجة عن هبوب الرياح القوية ومخلفات الأودية الجارية.
كما توزعت شاحنات النقل لحمل بقايا المخلفات إلى المرادم ليتم التخلص منها بطريق صحية وآمنة، وتعاملت البلدية مع صيانة قطاع الإنارة المتأثرة والعمل بصورة مستمرة لمعالجة كافة الملاحظات المرصودة.
من جانب آخر فقد تعاملت البلدية مع الملاحظات التي وردت من المواطنين والمقيمين عبر مركز اتصالات مسقط (1111) وذلك بالتنسيق مع فرق المناوبة في جميع المديريات العامة والوحدات التابعة؛ للبلدية لمتابعة الوضع والتعامل مع ما يرد من ملاحظات تجمعات المياه في بعض المواقع، وذلك بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والأجهزة الحكومية الأخرى وتشكيل لجان تعمل وفق آليات وكوادر تعمل خلال الفترتين الصباحية والمسائية .
تجدر الإشارة إلى أن بلدية مسقط اتخذت كافة إجراءاتها الاحترازية استعدادا للحالة الجوية وقامت بشكل استباقي بوضع آلية موحدة للتعامل مع الحالة، واتخاذ سلسلة من الإجراءات التنفيذية والخطط التشغيلية بمعية مختلف قطاعات العمل البلدي في ولايات محافظة مسقط، وذلك من خلال تهيئة قطاعات العمل الميدانية من النواحي الفنية والخدمية، وتشغيل خدمة الرد على الاتصالات عبر مركز اتصالات مسقط (1111) ليعمل على مدار 24 الساعة؛ لتلقي البلاغات والملاحظات والإسراع في معالجتها وفقًا
للإمكانات المتاحة، مع اتخاذها خطوات منهجية في تشكيل فرق عمل ميدانية من كافة القطاعات الخدمية(الفنية والمشروعات، والشؤون الصحية والنظافة العامة والتشجير، والفرق الميدانية) مجهزة بالكوادر البشرية والمعدات والآليات موزعة على مختلف ولايات محافظة مسقط للتعامل من الآثار الناتجة عن الحالة المدارية، والقيام بتكثيف عمليات تنظيف مجاري الأودية ومعابر تصريف مياه الأمطار والقنوات المائية والمصبات، والقيام بتوزيع مضخات لشفط المياه على المناطق المنخفضة المتوقع تأثرها والتجمعات المائية والبرك.