الصحوة – فاطمة الهنائية
إن الإدارة العامة للمرور تسعى جاهدة بتنظيم ومراقبة حركة السير بكافة شوارع وطرق السلطنة، ذلك لتعزيز حركة السير الآمنة لكافة السالكين بالإضافة إلى تقليل نسبة الحوادث المرورية. كما قامت الإدارة بنشر جملة من أهم القواعد الواجب اتباعها أثناء القيادة؛ وذلك للحفاظ على سلامة كافة مرتادي الطريق. ابرزها:
-لا تنظر للمركبة الأخرى، وأنت على وشك التجاوز فربما تجد نفسك تسوق في الاتجاه الذي تنظر إليه.
-يُمنع التجاوز مُطلقًا عند وجود خطين متصلين متوازيين لأنه يشكل خطورة كبيرة على مستعملي الطريق.
الخطان المتصلان، هُما خطّان متوازيان وسط الطريق الذي تتقابل فيه المركبات، ولذلك يُمنع التجاوز مطلقًا لأنّ الرؤية باتجاه الخط المتصل لا تكون واضحة، ويكون الطريق محفوفًا بالمخاطر .
-على سائق المركبة الذي تتجاوزه مركبة أخــرى تهدئـــــة السرعة مع لـــزوم الجانب الأيمن “قدر الإمكان”، حتى تتم عملية التجاوز بأمان.
-حوادث الاصطدام من الخلف سببها الرئيس عدم الالتزام بمسافة الأمان. ويعدُ مخالفًا: “كل سائق لم يترك مسافة الأمان أثناء التتابع فى المسير.”
-يُنصح بوجود مسافة من 25 إلى 30 سم بين الجزء العلوي من الجسم والمقود المزود بوسادة هوائية.
ينبغي ضبط المقود بحيث يمكن وضع المعصم فوقه مع استقرار الكتفين على مسند الظهر وفرد الذراعين.
ضبط ارتفاع المقعد حتى تنظر الأعين إلى منتصف الزجاج الأمامي.
-الزم أقصى اليمين قليلًا عند الاقتراب من قمة تل أو مرتفع أو منحنى حاد.
”ضع في ذهنك أنّ ظروف الطريق تتغيّر في كل الأوقات، وأنّ أشياء جديدة قد تظهر.”
-ارتداء حزام الأمان يُخفض من مخاطر وفاة ركاب المقاعد الأمامية بنسبة 40% إلى 50% ويقلل من وفاة ركاب المقاعد الخلفية بنسبة تتراوح بين 25% و 75%.
-استخدام الضوء العالي عند السير خلف المركبة ليلًا، أو عند التقابل مع مركبة أخرى.. يُعد مخالفة مرورية، وسلوكًا مرفوضًا”
-يضطر سائق المركبة لإغماض عينيه أثناء العطس، وسيقطع أثناءه مسافة 28 مترًا عند السير بسرعة 100 كلم/س دون رؤية الطريق.. لذلك:
يتعيّن عليه مع “نوبات العطس” الشديدة التوقف عن السير على الفور، ولا يواصل ذلك إلاّ بعد الشعور بالتحسن.