الصحوة – أشارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في كلمة لها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد إلى النقلة النوعية في المناهج التعليمية قائلة: إن الظروف والتحولات النوعية التي يمر بها العالم اليوم، تحتمّ علينا جميعا تكاتف الجهود وبذل كل ما في وسعنا لتحقيق الجودة ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة، وتنويع مصادر التمويل، وطرح مسارات تعليمية لتعزيز مهارات المتعلمين وتلبية الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، وعليه كان لا بد من إحداث نقلة نوعية في مناهجنا التعليمية لتتواكب مع رؤية عمان 2040 والتحول الرقمي في العملية التعليمية التعلمية، مثمنين مشاركتكم الفاعلة في الحوارات التربوية التي عقدت مؤخرا خلال ندوة التعليم في سلطنة عمان، للخروج برؤية وطنية واضحة وتوافق مجتمعي واسع، منسجماً مع التوجهات العالمية الرامية إلى تطوير التعليم والبناء على الدروس المكتسبة، ودمج النهج الجديد للتعلم في سياسات التعليم وممارساته بما يتماشى وفلسفة التعليم في سلطنة عمان.
وفي هذا الصدد قال سعادة الاستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية للتعليم أنه تم تأليف المناهج الدراسية بهدف تنمية قدرة المتعلم على التواصل وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لدى المتعلم وتشجيعه على التعلم الذاتي، وتنمية مهارات الاتقان والريادة والابتكار، وركز سعادته في حديثه على أبرز التغييرات مشيرا إلى تركزها في الصف الحادي عشر، إذ تم تخفيض إجمالي عدد المواد الدراسية من 9 إلى 8 مواد دراسية، وإلغاء مادة الرياضيات التطبيقية واستبدالها بمادة الرياضيات الأساسية وتغيير مسمى الرياضيات البحتة إلى الرياضيات المتقدمة وزيادة زمن التعلم لمادة الرياضيات بواقع حصة واحدة، وإلغاء مواد العلوم من قائمة المواد الأساسية (المجموعة الأولى) وجعلها موادًا اختيارية، وإلغاء مادة العلوم والتقانة من قائمة مواد العلوم نهائيًا، كما تم إضافة شرط لمواد المهارات الفردية وهو ” اختيار الطالب لمادة واحدة فقط من مواد المهارات الفردية مع إمكانية تغيير المادة بمادة أخرى في الصف 12″، وتم رفع زمن التعلم لكافة مواد المجموعة الثانية (مواد التخصص) من 4 حصص إلى 5 حصص.
وقال سعادته عن عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها: يصل عدد الكتب التي تم تأليفها أو تطويرها للعام الدراسي 2022/2023م (78) كتابا لمختلف الصفوف الدراسية، وأضاف سعادة الأستاذ الدكتور: وبلغ عدد الكتب المعاد طباعتها (111) كتابًا، وتم إنتاج العديد من المحتويات الرقمية التفاعلية الداعمة للمناهج الدراسية مثل مناهج الفنون التشكيلية للصف الثاني عشر ومناهج التربية الإسلامية للصف السادس ومنهج المهارات الحياتية للصف الخامس المطور الجديد، ومنهج الفنون التشكيلية للصف العاشر، ومناهج الفنون التشكيلية للصفين الأول والثاني الأساسي، كما تم ربطها بالباركود (المحتوى الإلكتروني) لدليل المعلم للصفوف الرابع والخامس والسادس، وتحويل بعض أنشطة منهج الصف السادس إلى أنشطة تفاعلية وربطها بالباركود (المحتوى الإلكتروني).