العمانية – في مهرجان “كان” السينمائي الذي تنطلق نسخته الثامنة والخمسون يوم غد الأربعاء، هناك قسم مواز يسمى “أسبوع النقد” يقوم منذ 1962 بعمل عميق لاكتشاف سينمائيي الغد الكبار والتوجهات السينمائية الجديدة.
ويسعى هذا الأسبوع كل سنة إلى رصد طريقة مبدعة لتناول مواضيع جديدة من خلال الشاشة الكبيرة.
وتشدد المندوبة العامة لأسبوع النقد، “شارل تسون”، على النوعية الجيدة للجيل الجديد من السينما القادمة من المغرب العربي وإفريقيا الشمالية. وأضافت أن فيلمين تم انتقاؤهما من هذا الفضاء هما: “معجزة القديس المجهول” للمغربي علاء الدين علجم و”أبو ليلي” للجزائري أمين سيدي بومدين.
وقالت المندوبة العامة إن هذين الفيلمين يتميزان بالقوة والجمالية وطريقة معالجة المواضيع المهمة في مجتمعيهما ولكن أيضا بشكل عام.
وأوضحت أن “معجزة القديس المجهول” أقرب إلى الخرافة منه إلى الحكاية العادية ويتحلى بقدر كبير من الخفة والدعابة والدقة، حيث يعالج إشكاليات المال والمجتمع في قرية وادعة.
أما “أبو ليلي” فيعتبر فيلما طموحا يعود بالمشاهد إلى السنوات الرهيبة من الحرب الأهلية في تسعينيات القرن الماضي في الجزائر. لكنه، بحسب “شارل تسون”، يعالج تلك الحقبة على طريقة “أفلام الطريق” الأمريكية في سبعينيات القرن المنصرم، مع ديكور خلاب يتضمن فضاءات صحراوية شاسعة.
كما تشمل برمجة أسبوع النقد الفيلم القصير المصري “الفخ” للمخرجة ندى رياض والذي تدور أحداثه حول قصة شاب وفتاة يجمعهما مكان واحد في منتجع بحري منعزل، حيث تقع الفتاة المنتمية للطبقة العاملة ضحية حصار وتسلط الشاب وإلى جانب المخرجة نفسها، يشارك في الفيلم الذي يتناول معاناة المرأة المقهورة المنتجة “إيفا شالنبيك” والمنتج المساعد “أيمن الأمير”.