الصحوة – د.حمد بن ناصر السناوي
اتاحت وسائل التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها فرصة للأطباء وغيرهم من العاملين في القطاع الصحي للتواصل والتفاعل مع أفراد المجتمع خارج النطاق التقليدي للعيادات والمستشفيات ، وذلك لنشر المعلومة الصحية وتبادل آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية وأحيانا للترويج للمنتجات الصحية والعيادات الخاصه و تتلقى مثل هذه المنشورات قبولا واسعا بين المتابعين خاصة وأن البعض يجد فيها طريقة عملية لمعرفة المستجدات في التخصصات الطبية المختلفة أو ربما الحصول على إستشارة سريعة أو جواب لموضوع يتعلق بصحة الجسدية أو النفسية .وتشير إحدى الاستطلاعات التي أجريت في الولايات المتحدة وشملت أكثر من 4000 طبيب أن أكثر من 90 ٪ منهم يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض شخصية بينما يستخدمها 65 ٪ لأسباب مهنية مثل طرح النقاشات حول المواضيع الصحية والتفاعل مع المرضى والزملاء. ورغم الفؤائد العديدة لتواجد الأطباء في مواقع التواصل إلا أنه يجب الانتباه إلى الأضرار المحتملة والتي يمكنها أن تشوه الصورة المهنية تعرض الطبيب أو تعرضه للانتقاد أو للمسائلة القانونية.
وتنصح الجمعيات الطبية العالمية بإتباع النقاط التالية قبل النشر في مواقع التواصل الاجتماعي :
• لا تقم بنشر المعلومات الطبية دون التحقق من مصادرها ،تذكر أن مشاركتك لمنشور ما أو ضغطك لزر الإعجاب أو إعادة التغريد للأخبار الطبية يعطي إنطباعا للقارئ إنك موافق على محتواها.
• إحترم خصوصية المريض وتجنب مناقشة الحالات على وسائل التواصل الاجتماعي إلا بعد الحصول على إذن مسبق من المريض ، وإذا قمت بالتقاط صور لنفسك أو لزملائك في المستشفى تأكد من عدم وجود مرضى أو سجلات صحية يمكن أن تظهر في الصور.
• تذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي ليست مناسبة لتشخيص حالات المرضى أو وصف العلاج لهم واقترح على من يتواصل معك الحصول على الاستشارة من الطبيب المختص ، وتجنب التعليق على تشخيص طبيب آخر بناء على عبارات قصيرة عبر مواقع التواصل فذلك يتعارض مع أخلاق المهنة .
• تجنب نشر المواضيع المثيرة للجدل مثل تلك المتعلقة بالدين والسياسة والعنصرية و تذكر أن ما تقوم بنشره في العالم الافتراضي ستكون له تداعيات في العالم الحقيقي و قد يتجنب بعض المرضى إستشارتك إذا اكتشفوا أن مواقفك بشأن بعض القضايا يتعارض تمامًا مع مواقفهم.
• حافظ على مهنيتك ولا تستخدم مواقع التواصل للتنفيس عن الغضب أو الشكوى أو الحصول على تعاطف المتابعين لانك واجهت موقف سيئ مع زميل أو مريض، فقط ركز على نشر المعلومات المفيدة لمتابعيك.
• اذا قام أحدهم بنشر تعليق مستفزعلى منشورك أو الاسائة إليك فلا تتسرع بالرد وأنت في لحظة غضب ، أجمع أفكارك و قم بالتواصل معه شخصيا لمعرفة التفاصيل وأطلب منه حذف التعليق.
ختاما ، فإن الإرشادات السابقة ليس الهدف منها قمع الحريات بل مجرد إرشادات لتجنب انتهاك العلاقة المهنية بين الطبيب والمريض.