الصحوة – تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخرا من عقد تسوية ودية بين مستهلك وأحدي وكالات السيارات،
قضت بإرجاع أكثر من 30 ألف ريال عماني وهي قيمة المركبة للمستهلك وذلك في ظل الجهود التي تبذلها الإدارة في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بالطرق الودية
.
تعود تفاصيل التسوية إلى تلقي الإدارة شكوى من مستهلك ضد إحدى وكالات بيع المركبات، أفاد فيها قيامه بشراء مركبة جديدة من الوكالة وبعد فترة لاحظ ظهور عيوب بالمحرك وبعد تواصله مع الوكالة ومطالبته لها باستبدال المحرك بمحرك جديد رفضت ذلك، حينها تقدم المستهلك بشكوى إلى الإدارة التي قامت باستدعاء المعنيين في الوكالة، و بمواجهتهم بالشكوى تم التوصل إلى تسوية ودية قضت باسترجاع الوكالة للمركبة، في حين يتم إرجاع المبلغ المدفوع من قبل المستهلك وقدره 33 ألف ريال عماني ، وذلك استناداً لنص المادة (16) من قانون حماية المستهلك ” للمستهلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسلمه أي سلعة – باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع – الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب، أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله، شريطة تقديم ما يثبت شراءها من المزود، وعلى ألا يكـون الـعيب ناتجاً عـن سـوء استعمال المستهـلك للسلعة. هذا وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمزودين بضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم لما في ذلك من حفظ لحقوق المستهلكين وضمان لصحتهم وسلامتهم عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة، وضرورة التأكد من سلامة المركبة قبل بيعها للمستهلكين وإخضاعها للفحص الفني الخاص بالوكالة تفادياً من حدوث أي ملاحظات أو عيوب بعد الشراء
.