رصدت “الصحوة” أهم ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، حيث كانت أكثر القضايا المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي قضية الباحثين عن عمل، ويشكل هذا التفاعل حول أزمة التوظيف مجموعة من الوسوم التي يتم إطلاقها لكي تتصدر قائمة الأكثر تفاعلا (الترند)، وتبين هذه الوسوم حركة التفاعل ومدى انتشاره، إذ تعتبر القضية الأهم لدى شريحة كبيرة من المجتمع وهي فئة الشباب، حيث أوضح الهاشتاج (عمانيون بلا وظائف) الحجم الكبير في أعداد الباحثين عن عمل وقوة الردود التي تم تداولها عبر الوسم، وفي المقابل تبرز بعض الجهات الحكومية الجهود المبذولة في حث القطاع الخاص على استيعاب الباحثين عن عمل وكذلك الالتزام بشروط التعمين المطلوبة، وكذلك نشر إحصاءات باعداد المقبولين ضمن مبادرة مجلس الوزارء في توفير 25 ألف فرصة عمل.
وتأتي القضية الأخرى (الترقيات) ضمن القضايا المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تستمر سلسلة هاشتاجات (نداء للسلطان ترقياتنا مستحقة) بالإنتشار كل شهر وذلك للتعبير عن عدم الرضى لدى شريحة كبيرة من الموظفين الذين ينادون بإستمرار صرف الترقيات المتأخرة، وهناك تفاعل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي عبروا عن إستيائهم من عدم وجود بوادر لصرف هذه الترقيات، ومن الملاحظ وجود متفاعلين وهميين يستغلون مثل هذه الهاشتاجات لتنفيذ مآرب أخرى وكذلك زيادة في عدد المتابعين لإستخدام هذه الحسابات الوهمية في أوقات وقضايا أخرى.
وبرز تفاعل كبير حول حذف الإمارات جزء من خريطة السلطنة وأنتشر هاشتاج (#مسندم)، حيث بث تلفزيون السلطنة تقريرا عن جزيرة تلغراف الواقعة في محافظة مسندم مما اعتبرته العديد من الصحف وكذلك المتفاعلين في مواقع التواصل الاجتماعي كرد رسمي من الحكومة بصورة غير مباشرة. وغرد الكثير من المتفاعلين حول أهمية إبراز الهوية الوطنية والحفاظ على التاريخ والحضارة العمانية.