الصحوة – بدءاً من الأول من يناير 2021 وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تستقبل الطلبات المتعلقة بالمساجد إلكترونياً عبر النظام الإلكتروني للمساجد ( masajid.mara.gov.om )تزامناً مع التوجه الاستراتيجي للعمل بـ رؤية عمان 2040.
حيث يقدم النظام حزمة شاملة من الخدمات الرقمية المسهلة المتعلقة ببيوت الرحمن والتي تركز على تبسيط الإجراءات وسرعة الإنجاز. حيث يحتوي النظام على أربعة أقسام مختلفة من الخدمات تشمل على 21 خدمة: بدءاً بكل ما يتعلق بتصاريح وسندات أراضي المساجد، ثم إجراءات بنائها أو إعادة بنائها.
متضمنةً خدمات تطوير مرافقها مثل: تصاريح توسعتها أو حفر بئر ماء أو تزويدها بالماء والكهرباء أو خدمات صيانتها وتأثيثها وانتهاءً بخدمات إدارة المساجد واحتياجاتها ويمكن لطالب الخدمة تقديم طلب الاستفادة من الخدمات المقدمة من خلال التصديق الإلكتروني ببطاقة الهاتف أو البطاقة الشخصية إضافة إلى الخدمات التي تضمنها النظام عملت الوزارة على حصر وتوثیق بیانات الجوامع والمساجد بتفاصیلها عبر النظام وذلك ضمن أهداف المشروع الوطني لحصر الجوامع والمساجد وأموال الأوقاف وبیت المال لتمكین المستفیدین من خدمات النظام. و تنظيم مساهمة المجتمع في بناء الجوامع والمساجد.
والجدير بالذكر بنهاية عام 2020 أنهت المديرية العامة لشؤون المساجد ومدارس القرآن الكريم المعاملات الورقية المتعلقة بتصاريح الجوامع والمساجد وخدماتها حيث بلغت عدد التصاريح المعتمدة خلال عام 2020 (59) بناء جديد و (51) إعادة بناء و (19) تجديد تصاريح منتهية وتم تأجيل عدد (42) طلباً لبناء مساجد جديدة لإعادة تقييمها حسب بيانات ومعطيات النظام الإلكتروني للمساجد من حيث الكثافة السكانية والمسافات بينها والجوامع والمساجد القائمة وفقاً لما حدّدته لائحة الجوامع والمساجد.