الصحوة – انطلقت اليوم أعمال الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي وشركة ظفار للخدمات المدمجة رسميا بعد انتهاء منهاج الذي يعدّ الخطوة الأولى من برنامج إعادة هيكلة قطاع المياه والصرف الصحي.
وقد شمل منهاج التحوّل نقل موظفي وأصول والعقود من الهيئة العامة للمياه ومن وحدات الجهاز الإداري الأخرى إلى الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي مع ضمان كافة الحقوق والالتزامات المتعلقة بذلك وفقًا لأحكام قانون التخصيص، دون الإخلال بالمزايا التي قد تكون مُقررة لهم بموجب قانون آخر ونقل موظفي وأصول والعقود من المديرية العامة للمياه في مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ومن وحدات الجهاز الإداري الأخرى ومن شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي إلى شركة ظفار للخدمات المدمجة مع ضمان كافة الحقوق والالتزامات المتعلقة بذلك وفقًا لأحكام قانون التخصيص، دون الإخلال بالمزايا التي قد تكون مُقررة لهم بموجب قانون آخر.
كما شمل منهاج التحوّل جاهزية الأنظمة المتعلّقة بالموارد البشرية والمالية والمشتريات والعقود، بحيث تستمر الأنظمة المتعلّقة بخدمات المشتركين كما هي حتى يتم الانتهاء من برنامج استراتيجية خدمات المشتركين للمجموعة.
الجدير بالذكر أن إجراءات التسكين في أثناء تنفيذ منهاج التحوّل راعت بشكل رئيس استمرارية تقديم الخدمات خلال الفترة الانتقالية وإعداد وتنفيذ خطة التخطيط الاستراتيجي؛ بهدف استكمال برنامج إعادة هيكلة قطاعي المياه والصرف الصحي والذي يتضمن تحليل جميع الجوانب الخدمية والتشغيلية من أجل ضمان تقديم خدمات آمنة ومستدامة وبجودة عالية من خلال تمكين والاستثمار في الموارد البشرية الوطنية.
وكانت نماء القابضة قد تلقت اعتماد وزارة المالية إيذانا بانتهاء تنفيذ منهاج التحوّل والذي يعدّ الخطوة الأولى من برنامج إعادة هيكلة قطاع المياه والصرف الصحي كما نصت عليه المادة 6 من المرسوم السلطاني (131/ 2020) في شأن إعادة هيكلة قطاع المياه والصرف الصحي بأن تتولى وزارة المالية بالتنسيق مع جهاز الاستثمار العماني إعداد وتنفيذ منهاج التحوّل خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا المرسوم.
بدأ العمل على منهاج التحوّل منذ صدور المرسوم السلطاني في ديسمبر 2020م حيث تم تنفيذه خلال الأشهر الستة الماضية حسب الموعد المحدد، وشهد منهاج التحوّل تشكيل خمسة فرق رئيسة بإدارة نماء القابضة ضمّت موظفين من كافة الجهات ذات العلاقة بالمنهاج لضمان إشراك الموظفين وفهم طبيعة أعمال كل جهة ومتطلباتها؛ للتأكد من السير نحو الوجهة والأهداف المحددة. وتتمثل هذه الفرق في فريق الموارد البشرية، فريق المالية والمحاسبة، فريق الاستراتيجية وجاهزية الأعمال، فريق جاهزية الأنظمة، وفريق التواصل وإدارة التغيير. وقد قامت الفرق بالتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة وكذلك تقديم كافة مستجدات تنفيذ المنهاج للموظفين كونهم الركيزة الأساسية في نجاحه وإتمامه. وبالإضافة للقاءات المباشرة لفرق عمل المنهاج مع الموظفين المعنيين في جميع المؤسسات، تم عقد مجموعة من اللقاءات المباشرة عن طريق الاتصال المرئي بلغت أكثر من 60 لقاءً بحضور حوالي 3000 موظف بإجمالي ساعات عمل تقدّر بحوالي 7500 ساعة عمل. وتم كذلك إنشاء فرق لإدارة التغيير تقوم بشكل مستمر على الإجابة على الاستفسارات والأسئلة الواردة من خلال التواصل المباشر وغرف إدارة التغيير وقنوات التواصل الإلكترونية والاجتماعية الداخلية.