خاص بالصحوة
ترجمة: صفية الشرجي
تسارع وتيرة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي القوية تؤثر على كل من المُستخدمين والعلامات التجارية
في العام الفائت ظهرت العديد من التحديثات الهامة في وسائل التواصل الاجتماعي كاستخدام خاصيّة القصص في الإنستجرام والفيسبوك والتي شكّلت بدورها نقلة للمحتوى الرقمي، وفي العام المقبل تستعد وسائل التواصل الاجتماعي لإحداث المزيد من التّحديثات تزامناً مع التطورات التكنولوجية الجديدة، حيث أنّ تسارع المعايير التقنية والتكنولوجية متعلقة بتغيّر وسائل الإعلام الاجتماعية. وفي ما يلي سنعرض أهم اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2018.
1. ظهور تقنية الواقع المُعزّز:في الحدث الأول من نوعه الذي استضافه مسرح ستيف جوبز، أعلنت شركة آبل عن آيفون8 و آيفونX. كلا الجهازين يحتويان على شريحة جديدة تسمح للهواتف بتزويد المستخدمين بتجارب واقعية غير عادية. في حين سيكون للواقع المعزز تأثير مبدئي على الألعاب المتنقلة، فمن المُرجّح أن تجد منصات وسائل التواصل الاجتماعية طرقاً لدمج التكنولوجيا الجديدة أيضًا. على سبيل المثال، من المُتوقّع أن يدعم “السناب شات” أو الإنستجرام قريبًا الفلاتر التي تسمح للمستخدمين بالتقاط صور “سيلفي” مع صديق أو مع أحد المشاهير من خلال تقنية الواقع المعزز. وبالمثل سيمكن للعلامات التجارية عرض منتجاتها في منازل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من خلال فلاتر خاصة.
2. زيادة شعبية قصص الإنستجرام:إنَّ أكثر من 200 مليون شخص يستخدمون قصص الإنستجرام كل شهر، وهو ما يزيد عن 50 مليون شخص من أولئك الذين يستخدمون “السناب شات” – و ذلك رغم ظهور قصص الإنستجرام منذ عام واحد فقط! على هذا المعدّل فإنّ ما يقارب من نصف مستخدمي الإنستجرام سيستخدمون Stories بحلول نهاية عام 2018. وهذا يعني أنه على العلامات التجارية المهتمة بالتواصل مع مستخدمي الإنستجرام أن تتقن وتتوسّع في كيفية استخدام قصص الإنستجرام.
3. الاستثمار المستمر في التسويق باستخدام المؤثرين:يعتقد أكثر من 90 % من المسوّقين الذين يستخدمون إستراتيجية التسويق باستخدام المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي أنها إستراتيجية ناجحة. كما أن شركات مثل North Face و Hubspot و Rolex تستخدم استراتيجيات التسويق القائمة على الوسائط الاجتماعية للتواصل مع جماهير جديدة وتحسين التفاعل مع الجماهير الحالية. رأينا في 2017 أنَّ العلامات التجارية التي اختارت استراتيجيات الإعلان التقليدية وجدت صعوبة في التواصل مع الفئة التي تفضّل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وفي العام المقبل فإنه من المتوقّع أن المزيد من العلامات التجارية سوف تتبنّى التسويق باستخدام المؤثرين كطريقة للتواصل مع الجماهير الذين لا يميلون إلى استخدام الاستراتيجيات التقليدية.
4. زيادة مشاركة العلامة التجارية في منصات الرسائل:يستخدم أكثر من 2.5 مليار شخص منصات الرسائل على مستوى العالم، ومع ذلك لا تزال العلامات التجارية تركز بشكل أساسي على التواصل مع المستهلكين على الشبكات الاجتماعية البحتة. في عام 2018 يُتوقّع أن تستثمر العلامات التجارية المزيد من الوقت والمال في التواصل مع المستهلكين على منصات الرسائل. وسيساعد الذكاء الاصطناعي العلامات التجارية على تقديم تجارب تسويق شخصية على منصات الرسائل مثل الماسنجر والواتسب والكيك.
5. توسيع البث المباشر:بدأت العلامات التجارية الكبيرة والصغيرة منذ فترة في استخدام البث المباشر لجذب انتباه المتابعين. وتعد GORUCK الشركة المصنّعة للحقائب على الظهر والمنظّمة لمسابقات التحمل الشديدة، مثالاً على العلامة التجارية متوسطة الحجم التي نمت قدرتها على الوصول من خلال بث محتوى مقنع على الفيسبوك. فقد تابع الآلاف من المتابعين تغطية لمدة 48 ساعة لسباق التحمل الذي أُقيم مؤخراً. وفي عام 2018 بدأت المزيد من العلامات التجارية في إدراك تأثير خاصية البث المباشروبهذا تم دمجها في خطط المحتوى الشهرية.
6. اجتماعات “الهانج آوتس” الرقمية: Houseparty عبارة عن منصة دردشة فيديو يستخدمها أكثر من مليون شخص يوميًا. يتم استخدامها كوسيلة للتواصل رقمياً مع الأصدقاء وتعتبر هذه المنصة ناجحة للغاية لدرجة أن الفيسبوك يبحث في طريقة لإنشاء أداة مشابهة في منصتها. لقد رأينا بالفعل أن الفيديو أصبح مهمًا بشكل متزايد على شبكات التواصل الاجتماعي، وأنَّ اجتماعات “الهانج آوتس” الجماعية لمقاطع الفيديو هي دليل على نجاحه. ومن المتوقع في عام 2018 أن يعلن الفيسبوك عن خدمة مشابهه لـ Houseparty لتحضى على إقبال المستخدمين.
7. خاصية Spaces في الفيسبوك:لا يقتصر اهتمام الفيسبوك فقط ببث الفيديو المباشر، بل تعدى ذلك ليصل لمشروع يسمى Spaces تم تصميمه للسماح للأصدقاء بالاتصال عن طريق تقنية الواقع الافتراضي. وبالنظر إلى أن الفيسبوك تمتلك شركة Oculus وهي شركة أجهزة وبرمجيات الواقع الافتراضي، فليس من المستغرب أن تقوم شركة الإعلام الاجتماعي العملاقة بتطوير منصة للاستفادة من هذه التكنولوجيا الجديدة. الجدير بالذّكر أن الفيسبوك يستعد لتوسيع نطاق Spaces في عام 2018 وعندما يحدث ذلك فإنّه سيكون أول منتج من وسائل التواصل الاجتماعي للواقع الافتراضي.
8. تتبنى المنصّات الاجتماعية سياسات أقوى للحوكمة:بعد سلسلة من القرارات المثيرة للجدل خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016، تبنّت منصات وسائل التواصل الاجتماعي نهجًا عمليًا أقوى لإدارة الاستخدام على منصاتها. فقد تبيّن في الآونة الأخيرة أن آلاف الإعلانات على موقع الفيسبوك قد تكون مرتبطة بالتدخل الروسي، كما واستثمرت هذه المنصة أشكالاً جديدة للذكاء الاصطناعي والرقابة البشرية. وبالنظر إلى الانتقادات الواسعة التي تلقاها فيسبوك وتويتر خلال عام 2017، فإنه من الممكن أن تتبنّى هذه المنصات قواعد السلوك وسياسات الحوكمة التي ستحمي هاتين العلامتين التجاريتين من أي نقد في المستقبل.
وختاماً: هناك عدد من الاتجاهات الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي التي ستؤثّر على المستخدمين والعلامات التجارية على حد سواء. من المُحتمل أن يتوسّع استخدام الفيديو وتقنية الواقع الافتراضي. بالإضافة إلى ذلك، ستتحول العلامات التجارية إلى منصات اجتماعية جديدة مثل الإنستجرام و “السناب شات” حيث تقضي معظم الفئات العمرية وقتها في استخدامها.مع الإعلان عن أجهزة الآيفون الجديدة ، أصبح للواقع المُعزّز فرصة ليكونَ جزءً من وسائل التواصل الاجتماعي بطرق لا يمكن تصورها قبل بضع سنوات فقط. وأخيرًا من نسعى أن يعدّل تويتر والفيسبوك سياساتهما لحماية علاماتهما التجارية من الانتقادات السياسية وتزويد المستخدمين بتجارب أفضل عبر الإنترنت.
المصدر:
https://www.entrepreneur.com/article/300813